الأحد، 25 أبريل 2010

قرآن 20 الخلاصة

من خلال القراءة المعاصرة السابقة سيتأكد القارئ الكريم بأن القرآن ... ما هو إلا عبارة عن كتاب مميز من كتب الأدب العربي مليء بالقصص والأساطير المعروفة منذ القدم.. قد قُدِّم إلى قارئيه في صورة بلاغية نثرية وشعرية جيدة ..حيث استطاع مؤلفيه .. سواء أكان الله أو محمد وأصحابه من الشعراء والأحبار والقديسين "من الرسالتين السابقتين للرسالة المحمدية".. أن يؤسسوا دينا تحت مسمى الإسلام هدفوا فيه السيطرة على السلطة السياسية والدينية والاجتماعية في البلاد عن طريق السيطرة على العقول باستخدام كافة الطرق والأساليب من ترغيب وترعيب وترهيب ومن ثم بإغراء المنتمين إلى هذا الدين في الحصول على أقصى حد من الغنائم .. كالنساء _ السبايا _ "بهدف الاستمتاع بهنَّ في البداية ومن ثمَّ بيعهنَّ أو تبديلهنَّ في سوق العبيد .. وكذلك أعطاهم الحق في استعباد أطفال الكفار "المخالفين لدينهم" وبيعهم في سوق العبيد مقابل مبالغ طائلة أو الحصول على ميزات أخرى من الميزات التي حددها محمد وأصحابه وأكدوها في القرآن والأحاديث ، على الرغم من المحاولات العديدة لوضع تعليمات الاستعباد ضمن أطر مغشوشة من "الطهارة والنُبل" ...كوجوب اعتاق العبيد أو التشجيع على ذلك.. وبالتأكيد فإن كل هذه المحاولات ما هي إلى ذر الملح في العيون لتجميل طبق السم بالعسل .. فليس من المعقول أن يحلُّ للمسلم استعباد طفل رضيع كونه ابن لكافر .. وانتظاره حتى يدخل الإسلام من أجل عتقه بعد ذلك أو عدم عتقه!!Drag and drop me ...وغيرها من الأكاذيب... التي أتت في القرآن ضمن أطر محددة .. كان الهدف منها إخضاع البشر إلى جملة من التعليمات الثابته .. والتي دعَّمتها روايات محمد أو من روى عنه من أجل الاستمرارية في فرض تعليمات اللاهوت الديني إلى الأبد ..بما يضمن لهؤلاء السيطرة الدائمة على العقول وعلى المصادر المالية باستخدام العديد من الطرق والأساليب .. وقد تم ما أراد هؤلاء من القرآن وغيره في الوصول إلى السيطرة على عقول متبعيه ..بعد أو وضع هذا القرآن بالشكل المميز (تشكيل الحروف - القرآءة بشكل تلاوة جيده باستخدام كل وسائل التنغيم بالاضغام والاظهار والاقلاب وضمن مقامات معينه...وأصوات حسنة وطقوس تقديسية كهز الرأس والدوران في حلقات معينه والتعليقات من المستمعين) .. وزيّنت القرائين وزخرفت باشكال هندسية معينه من أجل إضفاء القداسة على كل ما فيه .

وقد برع اللاهوت الديني في استخدام الطرق الكلاسيكية القديمه على الناس أو ما يسمونهم بالعامّة .. كالترهيب أو الترغيب.. ووضع تصورات معينه للإله .. خالق الكون كله .. بما فيه من الكرة الأرضية ومحتوياتها كونها الأقرب إلى عقل الإنسان في العصور الغابرة أو حتى في العصر الحالي .. وكذلك السماء .. التي ضمت جملة من النجوم والكواكب والشهب ...وكان التركيز في هذه السماوات على القمر والشمس فقط.. بعد الأرض نظراً لتمكن الجميع من مشاهدتهما.. وحيث أن هناك بعض التصورات التي كان من المستحيل تحليلها بشكل مقبول للعقل.. فقد استطاع محمد ومن معه تجميد العقول بوضع هالة القداسة على النصوص وعدم السماح لأي من متبعي الإسلام بالخوض في التفاصيل .. بحجة أن هذه الأمور من علم الغيبيات التي لا يجب أن يعرفها سوى هذا المجهول أو ما سموه الله..


لذا فقد ركزت النصوص القرآنية على تعريف العناصر المعروفة وأيضا المجهوله بشكل يحلق فيه خيال الكاتب بعيدا عن الواقع العلمي.. وكيما نتعرف على بعض هذه الرموز نبتدئ بالله نفسه:

الله.........بحسب التعريف القرآني.. هو سلطان أو ملك جبار كبير .. يعيش مع رهط كبير من الخدم (الملائكة) في السماء السابعة .. والتي تضم عرشه الضخم الذي وسع كرسيه فيه السماوات والأرض " وبالتاكيد يخرج هذا التعبير القرآني عن بيت الله في السماء السابعة "" !! .. ويحمل هذا العرش الضخم ثمانية من الملائكة الشداد أشكالهم كالثيران الضخمه والقوية ..

ولما كان هذ الإله يعيش وحيدا في العالم .. أي قبل خلق الكون (يقصِّع قملاً) ....فقد فكر ودبَّرDrag and drop me.. وقدّر أنه لو استمر في معيشته دون ونيس أو مُعَرِّفٌ أو حتى عمل لبقي مجهولا وحيدة ولما عرفه أحد ومات بحسرتهDrag and drop me .. فكان لزاما عليه خلق الإنسان والأرض بالذات .. على الأقل من أجل إيجاد الذكاء الذي يتعرف عليه .. وبالتالي فرض قوانينه الخاصة عليه وتفريغ شحنات البارانويا به .. بفرض عبادته كونه عبد له .. ووجوب كيل كافة أصناف المديح له "مداح القمر" وذكره وتسبيحه والصيام والقيام طيلة الليل من أجل إرضائه.... وإثبات ولاء هذا العبد بحرمانه من كل ملذاته ومتعه في سبيل هذا الإله المعتوه..

عبد الله وعبد الرحمن وعبد الملك وعبد الجبار وكل العبيد




مما ألزمه بوضع أسس لدين أو طريق يتبعه الجميع .. ويؤدي لمن يتبعه في الحصول على مكافأه كبيرة بعد الموت وهي الجنة وقبل الموت بالطبع بأخذ جزء من غنائم الحرب كالسبايا والأطفال والذهب والفضة أو غيرها بعد قتل الكفار.. والجنة (كتركيبة قرآنية تختلف عن التركيبات الدينة الأخرى الموجودة في الإنجيل مثلاً .. والواقع أنها تركيبة أذكى بكثير من الأخرى إذ أنها تؤمن للمؤمن الحصول على كل ما يسد حاجاته الغرائزية من الطعام (العسل والعنب والتين والبطيخ والتمر وغيرها واللحوم لحوم الخرفان والدجاج وغيرها / والشراب كالعسل والخمر والماء النظيف (الزلال)... والمودماني والأقحواني والأرجواني إلخ.. ومن ثم تزويد المؤمن بالنساء 72 حورية "يستطيع تبديلها في أي وقت من "سوق بدِّل" .. ومن كل صنف وخصوصا البكر (الصغيرة في السن "أي التي لم تحض بعد" الغيداء الهيفاء ذات المقعدية الكبيرة وكما ورد في الحديث الصحيح عرض دبرها ميلا "بحريا والله أعلم
Drag and drop me وغيرها ولذا فقد صال مؤلف القرآن وجال في وضع الإغراءات اللازمه لهذا الإنسان من أجل اقناعه في أن يتبع الدين أما في الإنجيل فجنة المؤمن أن يكون ملاكاً يسبح في ملكوت المسيح ويمتدحه ويثني عليه طوال الوقت من غير ما ياكل ولا يشرب ولا حتى يطأ النساء Drag and drop me.. ومن الأخطاء الواضحة في النص القرآني هي وصف هذا الإله وبالتسعة وتسعون إسما له .. كالملك والقدوس والسلام والمؤمن والعليم والجبار والمتكبر والضار ..........إلخ... والتي تستدعي أن يكون الكون وبمن فيه أو عليه عبدا لهذا السلطان الأعظم .. يؤدي فروض الولاء والطاعة والمديح لهذا السلطان المتكبر..دون نقاش أو حتى دون إبداء الأسباب المنطقية لهذا الاستعباد.. وقد حدد هذا الله بعض أشكال العبادة على البشر من صلاة وصيام وحج وزكاه وذكر وتسبيح وتهليل لهذا الإله لينشرح صدره ويلقى نتاج عمله.. وبالتأكيد أخفق هذا الإله في تبرير استعباده للبشر ولغير البشر والذي كان تبريره لا يرقى إلى إفهام حتى الأطفال .. بوصفه مداحي القمر بأنهم هم الذين يحتاجون لمدح الإله من أجلهم هم وليس من أجل الإله وهو تبرير في غاية السطحية .... فطلب الإله منهم استقطاع جزء كبير من وقتهم من أجل كيل المديح له .. والتسبيح والتهليل والصلاة والدعاء والابتهال.. كله من أجلهم هم ولهو (المسكين) أوحى للبشر أنه لا يريد شيئا من وراء هذا كله إلا مصلحتهم الخاصة.. كون هذا المديح يزيد فرصتهم لدخول جنته التي أعدها خصيصاً للمدّاحين سواء كانوا صادقين أو منافقين .



الملائكة..... هم روبوتات الله ..لا عمل لهم إلا التسبيح والتهليل والتكبير لهذا الإله الممروع .. (مبرمجين مسبقا على هذا العمل) إضافة إلى أعمالهم التي أوكلها لهم كاستراق المعلومات والأخبار عن أهل الأرض وتعذيب الناس وتبليغ الرسائل وحمل الأرواح إلى آخره.. وهم مخلوقات نوريه.. أي مصنوعة من النور.. تقطن في السماء وأيضا في الأرض نفسها .. ويوجد منها جيوش كبيرة ..ومنها :
fallen-angel.jpg image by sakkidatta1120
جبريل..... الملاك الموكل بتبليغ رسائل الله .. إلى رسله .. ومهمته تتلخص في تلقى أوامر الله وتبليغها إلى هذه الرسل والعودة إلى الله لإبلاغه أو كتابة تقرير له عن كل زيارة يقوم بها بين السماء السابعة و الأرض.. وحتى يكون هذا الجبريل دقيقا في مواعيده .. فقد خلق له الله ستمئة جناح .. (متناسيا) عدم جدوى أو فعالية الأجنحة بدون وجود هواء في طبقات الستراتوسفير أو الأتموسفير أو غيرها.. وبالتالي خالت هذه الفكرة على الناس .. في البداية.. وأصبح الجميع يؤمن بأن الطيران في السماء لا يكون إلا عن طريق الأجنحة .. حتى تم اختراع الصواريخ والطائرات وغيرها والتي قوَّضت فكرة وجود الأجنحة من أجل الطيران .. ولا يزال معظم المؤمنون لا يفكرون عن السبب الحقيقي الذي جعل جبريل يسير بستمائة جناح عرض كل جناح عرض السماوات والأرض كما قال البخارستاني وشلة مؤلفي الأحاديث.


اسرافيل............لديه الصور أو البوق الذي ينفخ فيه 3 نفخات .. الأولى تؤدي إلى يوم القيامة وبعث من في القبور .. والثانية تؤدي إلى موت كل الأحياء وغير الأحياء من أجل تحقيق جملة كل من عليها فان .. والثالثة تؤدي إلى تجميع الناس والحيوانات والأصنام في يوم الحشر.. وفي أوقات فراغه يجب على إسرافيل أن يعزف على بوقه ليسبح هذا الإله بحسب البرنامج المخصص له لكي يعطي لهذا الإله حقه في التمجيد والرطرطة.


ميكال ...............ملاك .....مسؤول عن المطر .. يعني بما يعرف بمدير ملائكة السحاب التي لا عمل لها إلا مسك الكرابيج والأسواط لضرب السحاب وملاحقته من أجل جعله يزأر من الألم (اي الرعد) ومن ثم يبكي لينزل المطر والمطر يرج الأرض فتنتج الخضار والخضار يأكله البعير فنركب نحن البعير وبعد ركوبها نأكلها والحمد لله.....
ميكال



ملك الموت (عزرائيل) والتسمية جاءت من الكنعانية عيزيرا ... أي مساعد .. وإيل أي الله .... وبالتالي اسمه مساعد الله .. ومهنته الأساسية القبض على أرواح جميع المخلوقات .. ومن المفترض أن يكون عملي وسريع وليس في قلبه أية رحمه ..فهو يميت 25 ألف طفل يوميا من الجوع ويقتل أكثر من أربعة آلاف طفل آخر مصاب بالسرطان كل يوم إضافة إلى الآلاف من المرضى والأبرياء دون أي وازع من ضمير فهو ملاك إرهابي من الدرجة الأولى يسير بأوامر مباشرة من السلطان (الجبار المتكبر القهار الضار)

قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ [السجدة : 11]


الثمانية )الملائكة الثيران الذين يحملون الله بعرشه ..

وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة : 17]


قرني أحد الملائكة وهو يحمل العرش


الملائكة الكتبة .. يخصص اثنان لكل إنسان ويحيوان يكتبون أخطائه وحسناته وأذكاره من أجل يوم الحساب

أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ [الزخرف : 80]

يعني جواسيس .. أو مسجلات .. لله


الملائكة الجنود وهم من يرسلهم الله إلى المقاتلين المسلمين بدون أن يروهم .. يعني دعم حربي غير مرئي

بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ [آل عمران : 125]

بالطبع عدى عن الملائكة الآخرين .. وخصوصا (الجاهة) الذين يرافقون الله في حله وترحاله .. ويسبحون له ويهللون من أجل إظهار عظمته وتعزيز سلطانه وتخفيف عقدة البرانويا لديه ..

وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً [الفجر : 22]



الشياطين

منهم الجن والأبالسة والعفاريت .. منهم المؤمنين والكفرة ومنهم الشريرين أيضا وهم من مارج من نار .. فالشياطين أتت في أكثر من 80 آية بالتمام والكمال.. والشيطان عدو الإنسان كما جاء وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ [البقرة : 208]....وابليس هو الذي رفض السجود لآدم وهو له أتباع من الجن والإنس.

وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ [الشعراء : 95]

شيطان


الجني أو قد يكون العفريت

قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ [النمل : 39]


قرآن 18 دراسة تحليلية

من القصص الأولى حلقة أهل الكهف..... ضحكة 1 ضحكة 1 الذين ناموا 309 سنة فقط هم وكلبهم كما ذكر القرآن..

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً [الكهف : 9]

إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً [الكهف : 10]

فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً [الكهف : 11]
309 سنة ضحكة 1

وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً [الكهف : 18]
sad 11
sad 11 sad 11

ومن المفارقات أن هذا الكهف (له باب حديث) ضحكة 1 ضحكة 1 فطلب منهم أن يطفؤوا أنوار الكهف وأن يغلقوا الباب .. فكان لا يزال هناك نوراً من منطقة ما كالشباك ...................وبالتالي كانت هذه المنطقة مثار (دعاء وعظمه لهذا الخالق الذي يخلق هذه الفتحة ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1

فلو نظرت إلى شكل الكهف من الخارج .. وكما يقول 90 متر مربع (صغير) وهو يشكل بيت (سندح مندح في مصر) broken_heart broken_heart يبين أن هذا الكهف ما هو إلا بناء .. مثله مثل الكثير من كهوف الأنباط في البتراء أجرت عليه تعديلات ليصبح .. على شكل هذا الكهف ومن الاستحالة أن يكون هو بيت (أهل الكهف كالقصة الواردة في القرآن) broken_heart broken_heart

الصورة السابقة ترينا شكل بوابته الخارجية والنافذتين الزخرفيتين والمنور في أعلاه ببناء حجر منظم ضحكة 1 ضحكة 1

صورة تبين تماما كيف استطاع المتأسلمون الاستخفاف بعقول الناس .. هذا هو كهف أهل الكهف الذي ناموا فيه 309 سنين ضحكة 1 ضحكة 1
تبين الهندسة البشرية بشكلها الرائع sad 11

قابيل وهابيل ........... ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1 من القصص القرآنية ................ كما وصفها حبيب قلبي عمرو ضحكة 1 ضحكة 1 حيث كان هابيل قوي البنية وطفل رائع .............. وقابيل الأكبر حيوان شرس ضحكة 1 ضحكة 1 ... وليستبق السؤال....... لماذا خلقته يا ربي (حيوان شرس تمنبل) كما وضّح الداعية ......؟؟ قال لا ...........يا إخوان .. خيَّره .. ولكن الشيطان لعب بدماغه غضب 1 غضب 1 غضب 1

قابيل وهابيل موجودين .............والاثنان أخوات ..........واحد خُلق حقيرا وقلبه إسود والثاني خُلق جميلا وقلبه كبير وطيب.. sad 11 sad 11 لماذا ........... يحلل عمورتي ......أن هذا خيار قابيل .. وليس خيار الله ضحكة 1 ضحكة 1 فلا ضعّفه دينيا ولا (بشاعة خلقته) أو سواد قلبه .. دينيا له علاقة بتصرفاته التي هو مخيرا فيها تماماً............... إنما نسي شيء أسمه القدر ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1 فهل قدر لقابيل أن يقتل أخاه هابيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم قُدر لهابيل أن يموت على يد أخاه قابيل.. أم قدر لهابيل أن يتقبل إلهه قربانه بحسب اقتراح آدم؟؟ thinking

بالطبع لا مجيب............فالإجابة الوحيدة لإنقاذ ماء وجه الإله .. أن الذنب ذنب قابيل .. وأنه سمع كلام الشيطان.......... والشيطان جاءه ليس بأمر (قدري) إنما بانتقاء شيطاني فقط sad 11

عندما أرادا الزواج.........كان من اقتراحات آدم أن يتزوج قابيل أخت هابيل التوأم ........والعكس بالنسبة لهابيل.. وهنا كانت لعبه الشيطان الفنان باللعب بمواصفات الجمال ضحكة 1 فزين لقابيل أن أخته التوأم أجمل من أخت هابيل.. ضحكة 1 ضحكة 1 مع أنه في رأيه أن أخت هابيل هي الأجمل (أخلاقا) ما شاء الله ضحكة 1 فطلب الاثنان أخت قابيل .. للزواج وهنا اقترح آدم عمل قرابين ليروا .. من ينجح في إغراء الله أكثر ينال جائزته (توأمة قابيل) smile 12 smile 12 smile 12

وطبعا قام هابيل بتقديم أسمن عجل عنده ليقوم الله بأخذ هذا القربان (ليتعشى هو والملائكة عليه).. ضحكة 1
وقام قابيل بتقديم شوية زرع (مش أوي) ................... فطبعا .. الفجعان اختار العجل smile 12 smile 12 وراحت على قابيل sad 11 sad 11

الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=ljNqP6qf3pw


وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ
قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ [المائدة : 27]



يتساءل هنا ما هو مستوى الغضب عندك يا إنسان thinking thinking .. فهل أيضا مستوى الغضب (مخير فيه الإنسان أم مسير) thinking thinking لا أدري غضب 1

آدم يتحاور مع حواء ويقول لها إبنك يكرر غلطتك smile 12 smile 12 سلم نفسه للشيطان ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1 يعني الصراحة شريط تحفه ضحكة 1

كانوا بيستعدوا لترتيبات الفرح ضحكة 1 ضحكة 1 وقتل قابيل هابيل.......فبكى آدم وكانت أول أم حواء تفقد ابنها ضحكة 1 ضحكة 1
فلو كانت حواء تعيش حياة معاصرة فكان لا بد أن تواسي نفسها بمقتل أولاد يعقوب جميعهم ومقتل أولاد مش عارف مين من الأنبياء:( sad 11
المهم ينهي قصة قابيل وهابيل ان هابيل يقول لقابيل إن حاولت أن تقتلني فلن أقتلك لأني أخاف الله .. ومع ذلك قتله قابيل ودمعه على خدّه sad 11sad 11 sad 11

القصة فعلا فيها غرابة شديدة .........فعلى افتراض المقولة الدينية أنه لم يكن هناك على الكرة الأرضية من شباب إلا 2 قابيل وهابيل.. ولم يكن عواجيز إلا آدم وحواء ................فهل يعقل أن يقتل قابيل ونيسة هابيل من أجل الاستهبال علينا احنا المساكين ؟؟ sad 11 sad 11 غضب 1 غضب 1غضب 1

وأتذكر أن روبنسون كروزو أ(العصر) قد صنع وجه إنسان من الخشب ليتحدث معه .. sad 11 sad 11 فكيف يقتل هذا القابيل هابيلا لغيرته من زواج أخته ...... وهل لم يكونا يتبادلان (زوجاتهما كما يفعل أهل الأسكموا الآن) ؟؟ ضحكة  1 ضحكة 1 ضحكة 1
قتل قابيل هابيل واحتار ماذا سيفعل بالجثة فنزلت الآية تقول

فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ [المائدة : 31] ضحكة 1

المشكلة مش في دفن أخيه .......بل بسوءة أخيه ................وسوءة اخيه بتفسير ابن كثير هي جسد أخيه.. هنا .. ,تفسيره في

فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى [طه : 121]

والسوءة بتفسير ابن كثير هي عورتهما........ thinking فهل لسوءتهما تفسيران؟؟ thinking

مشكلة تفسير عمورتي لحادثة قتل هابيل من قبل قابيل .. أنه قال حين سئل الملائكة (إني جاعل لكم في الأرض خليفة)
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة : 30]

عزى معرفة الملائكة بأن هذا الإنسان سيكون مثل قابيل وهابيل على اعتبار أن آدم هو أول الخلق البشري.. وهذا خطأ جسيم .. إذ أن الملائكة لا تعلم الغيب .. فبالتالي لا تعلم أن قابيل سيقتل هابيل .. أولا ..والأمر الثاني أن الملائكة فعلا لم تقل هذا الكلام جُزافا مما يعني أنها اطلعت على عمليات قتل أو سفك دماء للبشر................... وهذا تأكيد قرآني بصحة نظرية داروين ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1

التي لا أقر بصحتها أنا sad 11 sad 11 sad 11فالملائكة رأت البشر ....والبشر ليسوا آدم .. إنما آدم هو من البشر المًصطفى .. إنما بإضافة الروح .. إذ أن البشر هي مثل القرود والأحياء الأخرى جسد مع نفس (سبب الحياة) ولكن بدون روح ............لأنه بمجرد دخول الروح إلى البشر تحولت إلى نوع جديد وهو الإنسان أو بني آدم ............... فعندما أُضيفت الروح إلى البشر طُولبت الملائكة بالسجود لآدم .. ,ليس قبل ذلك ...بعد التسوية والتصوير ونفخ الروح .................قال

ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ [الأعراف : 11]

مشكلة قصور التفسير في رفض حقيقة وجود البشر قبل آدم .. كانت بطريقة .. أنه حتى الملائكة إنما كانت تتحدث (في الغيب) على رأي عمرو خالد ...................وهذا بالتأكيد غير صحيح thinking thinking

المهم ................. أنه بعد هذه القصة ...........مات هابيل دون أن يتزوج ...........ويبدو أن قابيل أيضا هرب بدون زواج .. ولا أدري نحن الآن أبناء آدم أم لا ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1


قابيل يرتمي على حضن والده ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1 آدم

قابيل وأخت شقيقه هابيل يكرر خطيئة أمه كما قال حبيبي عمورة kisses kisses

فلو أنك شاهدت الكليب الذي يصف فيه الحبيب عمرو خالد kisses kisses kisses عن القرآن ستتمنى كما تمنيت أن تختم الناس القرآن قراءة .. أي بفهم (دون تلاوة وهز رأس) ضحكة 1 ضحكة 1 كما يقول .. وهو يكيل ملايين المدائح للقرآن ...... thinking thinking

http://www.youtube.com/watch?v=A6OZgkXSYFs&feature=related

يقول فيه أن القرآن حول أناس يقودون غنم إلى أناس يقودون أمم ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1 وهذا التعبير في الواقع تعبيراً سليماً 100% فقد تحول الراعي إلى مرعي ..........والإنسان إلى غنم sad 11 sad 11 broken_heart broken_heart broken_heart وفعلاً من الواجب على كل من يريد أن يرى هذا المعنى العظيم أن يقرأ القرآن (قراءة) في خلال ثلاثة أو أربعة ليال.. وأنصحه أن يحضر دواء الكرومين وأدوية الجلطات الدماغية أو القلبيه .. لو حدثت له لا سمح الله sad 11 sad 11

لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [الحشر : 21]

وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعاً أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَن لَّوْ يَشَاءُ اللّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِّن دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ [الرعد : 31]
وتفسيرها :
((ولو أن ثمة قرآنًا يقرأ, فتزول به الجبال عن أماكنها, أو تتشقق به الأرض أنهارًا, أو يحيا به الموتى وتُكَلَّم -كما طلبوا منك- لكان هذا القرآن هو المتصف بذلك دون غيره,)) sad 11 sad 11 sad 11
نعم فمن المفروض من قرأ قصة عاد وثمود وقصص نوح والنعجات والبقرات والأسد اللعوب .. لزال الجبل وتشققت الأرض ونبعت الأنهار غضب 1 غضب 1 غضب 1 وأحيت الموتى smile 12 smile 12

هذه بعض المواعظ العظيمة ....................للأسف sad 11 sad 11 broken_heart broken_heart broken_heart broken_heart

وتسترسل القصص واحدة تلو الأخرى .. بالطريقة اللاهوتية .. وندخل على قصة ..نوح وموسى بعد قصة آدم .. والذي قال عنها أنها تشكل ربع القرآن .............تصرو قصة باعتراف ولي الله تشكل ربع القرآن.......... قصة العم موسى .. والعصاة الشهيرة وقصته مع الخضر وقصة ولادته .. ,حربه مع فرعون .................. sad 11 sad 11 sad 11 والتي جاء معظمها من التوراه ...

وريثما نعود إلى موضوع القصص .. واستغلالها لاستنباط معجزات من الحكم والأخلاق والقصص والمسرحيات إلخ .. أود أن أدخل قليلا بموضوع التكرار الذي يعلِّم الشُطّار ................. ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1
فمثلاً.......من الآيات المكررة ........

لو قلنا عن آيات ............(الرحمن) sad 11 sad 11 فأي آلاء ربكما تكذبان ............ فهي تكرار سجعي لإعطاء لحن جميل مثلا ... تكررت فقط 29 مرة ................ sad 11 sad 11

هناك آيات مثلا .....كإن الله غفور رحيم 20 مرة فقط ....في البقرة والتوبة والممتحنه ووووووووووو إلخ......إن الله شديد العقاب خمس مرات في الحشر والبقرة والمائدة.......إلخ......إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ 3 مرات........إن الله تكررت 259 مرة ......عزيز حكيم قوي شكيم شديد العقاب غفور رحيم سميع عليم حكيم عظيم ..............إلخ................. 259 آية فقط sad 11

فمثلاً أيات مكرر .. وأمثلة بسيطة كغيض من فيض:

البقرة 134
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
البقرة141
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ

البقرة 147
الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ
آل عمران60
الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ

البقرة 5
أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
لقمان 5
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ


البقرة 27
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
الرعد 25
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ


البقرة 162
خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ
آل عمران 88
خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ


آل عمران 11
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ
الأنفال 52
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ

آل عمران 182
ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ
الأنفال 51
ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ


الأنعام 4
وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ
يس 46
وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ

الأنعام 10
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ
الأنبياء 41
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون


هود 96
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ
غافر 23
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

هود 110
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ
فصلت 45
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ


الطور 40
أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ
القلم 46
أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ


الطور 41
أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ
القلم 47
أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ


الزخرف 83
فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ
المعارج 42
فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ

الواقعة 67
بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ
القلم 27
بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ


الحديد 1
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
الحشر 1
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
الصف 1
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


يونس 48
وَيَقُولُونَ مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
الأنبياء 38
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
النمل 71
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
سبأ 29
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
يس 48
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
الملك 25
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

نعود إلى ظاهرة تكرار الآيات وتكرار القصص القرآنية كما أسلفنا والتي كما تعودنا ستجد مئة قائل أن في هذا التكرار حكمه كبيرة وبلاغة عظيمة أو إلى ما ذلك من تعليقات لا تصب بأي شكل من الأشكال في صالح النص القرآني .. sad 11 sad 11 والآيات السابقة كانت فعلا غيض من فيض لآيات كثيرة مكررة على نفس الوتير ونفس النسق مما يدل على تطويع النص لما نسميه بالنص الجمالي من حيث لغته السجعية الخاصة ... والذي دافع عن نفسه في كثير من الأحيان .. بآيات كثير تقول أن النبي ليس بشاعر أو كاتبا أو ساحر.. حيث كان معظم أهل مكة أنذاك ضليعين في اللغة وكتابة النثر والشعر..

وكأمثلة على النقد الذاتي للقرآن آيات كثيرة منها :

بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ [الأنبياء : 5]

أن (أهل مكة) قالوا أن القرآن أضغاث أحلام... وافتراءات ..أي ما هو إلا تخيلات "إنسان ذكي كمحمد" يريد أن يطليها عليهم ... إضافة إلى أنه شعر ....................... منه أو من معاونيه...... thinking 2 thinking 2 لذا فمن غير المنطق اتخاذ القرآن بالنسبة لهم كمعجزة .. لذا فقد طالبوا النبي بالإتيان بآية أو معجزة ... لإثبات صحة (أحلامه وشعره) thinking thinking

والحقيقة أنه لا نار بلا دخان ... فعمليا كما تبين مما سبق أن القرآن به آيات سجعية كثيرة جداً جداً وبدون أية فائدة مهما كانت إلا وصفاً لأحداث معروفه .. أو وصفا ليوم القيامة .. أو لعسل وفاكهة الجنة sad 11 sad 11 أو التهديد والوعيد الذي اعتاد عليه من يقرأ القرآن أو ما بين السطور.. sad 11

وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ [الصافات : 36]
وهذه الآية أيضا ترينا نظرة أهل مكه لهذا النبي ................... ووصفه بالشاعر (المجنون) .. فهل يتركون آلهتهم .. أو (معتقدهم) من أجل شويتين شعر من إنسان (مُحلّق) في سماء أفكاره؟؟ thinking

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ [الطور : 30]

أم يقولون شاعر ينتظر الموت.

وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ [الحاقة : 41]

هنا يؤكد القرآن أنه (غير شاعر)......................بالحلفان والتعزيز القرآني فقط والإنكار هنا يعني التيقّن وليس العكس sad 11 sad 11


نرى الكثير أيضا من الآيات التي تسخر من محمد بأنه إنسان (مجنون) بالتعبير القرآني .. وبالطبع ليس بالتعبير العلمي بمعنى الجنون .. إذ أن هذا التعبير درج قوله عن الإنسان (المتخبط) في أقواله .. أو الذي يحاول أن يقنع الناس بشيء غير حقيقي.. وليس بالجنون (التخلف العقلي الذي نعرفه في عصرنا)

قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ [الشعراء : 27]
وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ [الحجر : 6]
وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ [الصافات : 36]
ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ [الدخان : 14
كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ [الذاريات : 52
فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ [الطور : 29]

""وهذه الآية تدل على معنى الجنون بالتعبير القرآني.. فقد اعتبر القرآن الكهنة سواء من كهنة (المشركين) أو كهنه اللاهوتيين من الأديان الأخرى غضب 1 غضب 1 غضب 1

مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ [القلم : 2]
وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ [القلم : 51]
وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ [التكوير : 22]


لنلاحظ كم مرة قال أنه ليس مجنون........عن النبي نفسه sad 11 sad 11 sad 11 وهذا تدل عن (كتابات العقد) من الله ومن النبي نفسه...

فالله أكثر شيء يغيظه ......هو أن يقال أن له شريك.............. ضحكة 1 ضحكة 1 أو يقال أن الملائكة بنات ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1 الله.. وهذهين الأمرين من أكبر الكبائر بالنسبة لهذا (الإله الإنساني السلطاني) sad 11 sad 11 sad 11

أما عن النبي .. فمن أهم الأمور التي تحاول إبعاد الشبهة عنه أنه .. إنسان ""مفكر""" أو عبقري"""" أو متعلم""" أو مجنون """ أو شاعر ..... thinking thinking

والدلائل كثيرة جداً في القرآن............ وأهم شيء إظهار محمد بالأمي "" ليتأكد الناس أن القرآن من عند الله وليه من عنده أو من عند (زملاء العمل) blue_face blue_face لذا فقال

فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ [آل عمران : 20]

الآية هنا ترينا معنى الأميين (بتفسير الجلالين) أنهم مشركي العرب........ وليس جهلة العرب thinking thinking

وهذا تأكيد لنفس المعنى

قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران : 75]

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ

التفسير الميسر قال الأمي من لا يقرأ أو يكتب غضب 1 غضب 1 والتفسير للجلالين "" من دون إعطاء صفة الأمية بعدم القراءة والكتابة.. sad 11

فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [الأعراف : 158]

وتفسيرها ((وصدَّقوا برسوله محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأميِّ الذي يؤمن بالله وما أنزل إليه من ربه وما أنزل على النبيين من قبله, واتبعوا هذا الرسول)) بمعنى آخر

هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ [الجمعة : 2]

بالتأكيد هذه الآية من غير الممكن أن تعني أن كل أهل مكة أميين جهلة .. لا يعرفون الكتابة والقراءة.. كما فسرها المفسرون ..(تثبيتاً لأمية محمد) thinking thinking thinking وما عززه الجزء الأكبر للتابعين... sad 11 sad 11

من الواضح أن مشاكل النص القرآني أو تحليل القرآن بعيداً عن التقديس .. يُظهر لنا الكثير من الخلل في تركيبته أو يُطلعنا على الأقل عن مصادره.. شأنه شأن الكتب الدينة الأخرى ...فالقرآن ....................كما يقول نفسه هو مكمل للرسالات التي قبله ...

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [المائدة : 3]

والإكمال بالتعبير (القرآني) ليس إكمال بالتعبير اللاهوتي الإسلامي.. لأن السلفيين يعتبرون أن القرآن قد جب ما قبله من كتب وخصوصا التوراه والإنجيل.......... استنادا إلى آية :

وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ غضب 1فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ thinking thinkingوَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ [المائدة : 48]

هذه الآية توضح أن القرآن مصدق للتوراه والإنجيل..............إنما (يهيمن عليه) أي أن فيه أمور أكثر (وهذا في العرف الديني ) صحيح ..........لأن الكتابين المذكورين ليس فيهما هذا الكم من (الأحكام) الدينية......... إنما الآية السابقة تدل بما لا يدعو الشك أن القرآن مكمل.........................والإكمال .. لشيء أساسي أي هو التوراه والإنجيل .. ووقوع المتأسلمين بالخطأ الكبير هو اتباعهم لسلفهم (النافق) sad 11 sad 11 في الطعن في الكتب وخصوصا الإنجيل والتوراه .. واعتبار القرن (غير المحرف) والباقي محرف استنادا إلى آيات .. لا يمكن فهمها كفهم هؤلاء..

منها :

مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ

الآية واضحة عن بعض اليهود......... يغيرون في الكلام .. وجاء شواهد من الأحاديث أن اليهود كانوا يقولون لمحمد السام عليكم (الموت عليكم) بدلا من السلام............... وغيرها من التعابير .. تُظهر غير ما يُضمرون sad 11

فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ
أيضا عن اليهود وبنفس الصيغة

ا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ [المائدة 4

وهذه من أوضح الآيات التي تبين معنى التحريف.. ولكن إلى من تُدق الأجراس؟؟ sad 11 sad 11

أما الآية هذه

فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ [البقرة : 79]

فقد جاءت إلى بعض اليهود الذين لجؤوا إلى تبرير عمليه الربا........(شغلتهم الأساسية) sad 11 sad 11 ومن أجلها أظهروا آية أو آيتين مزورتين أنها من التوراه وهم يعلمون تماما أنها ليست توراه إنما لتبرير أخطائهم وطمعهم.. sad 11

هذا هو التحريف الذي أوجب على المتأسلمين أن يُنكروا تماما بل يحرموا قراءة الإنجيل والتوراه خوفاً من الاصتدام بالحقيقة المرة أن القرآن............ما هو إلا توراه .. إنما بلغة عربية (أفصح وأقوى من لغة التوراه) وهذا ما تم طرقه في العديد من المواضيع .. إضافة إلى أن هناك جزء لا يستهان به من الشعر الجاهلي القديم الذي استقى القرآن منه آياته .. وهذا لوحد بحث كبير .. يفتح (أبواب جهنم على القرآن) sad 11sad 11 sad 11

نعم ................. الشك الكبير أن القرآن المجمع من قِبل عثمان بن عفان .. ومن مصادر عديدة .. فيه نسبة كبيرة من التكرار (أي تكرار نفس الآيات ونفس النصوص) لأن المصادر عديدة جدا .. إضافة إلى أن النصوص القرآنية منقوصة .. كما جاء في الروايات من كُتّاب ومؤلفي الحديث sad 11

وللدخول إلى باب السرقات .........مثلا............وأنا كوني مؤمن أن الأصل واحد . لا أعتبرها سرقات وخصوصا لو جاءت من التوراه أو الإنجيل . إنما أعتبرها ضربة موجعة لهؤلاء المعتقدين أن القرآن كتاب منفصل أو متفرد عن الكتب الثانية التي سبقته .. بينما ما هو في الحقيقة إلا تكرار (ممجوج) لهذه القصص والمسرحيات القديمة كقصص آدم ونوح وموسى وغيرهم من الأنبياء (التي طلعوا روحنا بها) sad 11 sad 11

لذا كان من المحتم أن يكون هناك بين الفينة والأخرى وجود بعض الدراسات المنقوله.. لو كانت موجودة من كتابات (القرآن والتوراه والإنجيل)..........لأن هذا البحث في الواقع بحث تاريخي .. وواضح تماما في النصوص.. وليس هناك حاجة لتفسيره sad 11 sad 11

كوبي بيست tulip kisses Rose

وللحق سأضطر أن أجمع لأول مرة بعض الكتابات عن القرطبي وعن بعض الباحثين من بعض الكتب ما كتبوه.. عن اشتقاق الكثير من الآيات القرآنية من شعراء الأدب الجاهلي أنذاك ومنهم
أمية بن أبي الصلت ...........,هو مذكور في الأحاديث النبوية وخصوصا في صحيح مسلم.. وسأحاوف إعطاء نبذه عنه من الحديث بعد عمل مقارنة مع بعض أبيات شعره في السور التالية (وللأمانة) هناك بعض الفقرات المنقوله من كتب القرطبي وأبحاث من باحثين متعددين sad 11


(*) التذكرة للقرطبي باب ما جاء أن للموت سكرات.
نصوص

مقتبسة في القرآن , بالدليل والبرهان,


النص الأول من نصوص القرأن

سورة النازعات 30


وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا

وهذهالآية أتت من أمية بن أبي الصلت حين قال

وبث الخلق فيها إذ دحاها- - - - - - فهم سكانها حتى التناد



النص الثانى من نصوص القرأن


سورة النازعات 31 – 32


أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا, وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا

النص الثالث من نصوص القرأن

سورة الرعد 3


وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ


النص الرابع من نصوص القرأن

سورة الحجر 19

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ

النص الخامس من نصوص القرأن

سورة النحل 15

وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

النص السادس من نصوص القرأن

سورة الأنبياء 31

وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ

النص السابع من نصوص القرأن

سورة النمل 61

أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ

النص الثامن نصوص القرأن

سورة لقمان 10


خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْـزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ

النص التاسع من نصوص القرأن

سورة فصلت 10

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ

النص العاشر من نصوص القرأن

سورة ق 7

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ

النص الحادى عشر من نصوص القرأن

سورة المرسلات 27

وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا


وهذه النصوص مستقاة من زيد بن عمرو حين قال


وأسلمت وجهي لمن أسلمت له.................... الأرض تحمل صخرا ثقالا

دحاها فلما استـوت شــدها.................... بأيـد وأرسى عليها الجبالا

وأسـلمت وجهي لمن أسلمت.................... له المزن تحمل عذبا زلالا

إذا هـي سيقت إلـى بلـدة.................... أطاعت فصبت عليها سجالا


يتبع sad 11 sad 11

سورة التكوير 17 - 18
وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ, وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ


الاقتباس من علقمة بن قرط عندما أنشد:


حتى إذا الصبح لها تنفسا........... وإنجاب عنها ليلها وعسعسا ضحكة 1

سورة الأنبياء 33

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ

من أمية بن أبي الصلت حينما أنشد

خلق الليل والنهار فكــــل................ مستبين حسابه مقدور

ثم يجلو النهار رب رحيم ..................بمهاة شعاعها منشور


سورة الحشر 24


هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

ال عمران 6

هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

المصدر من النابغة حينما أنشد:


الخـالق البـارئ المصـور.................في الأرحام ماء حتى يصير دما
thinking

سورة المؤمنون 13

ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ

سورة النجم 45 - 46

وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالاُنثَى, مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى

سورة الإنسان 1 – 2

هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا, إِنَّا خَلَقْنَا الإنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا

الفضل للشاعر السموءل بن العاديا الغساني اليهودي حينما أنشد:


نطفة ما منيت يوم منيت................. أمرت أمرها وفيها بريت

كنها الله في مكـان خفي................. وخفـى مكانهـا لو خفيت

ميت دهرا قد كنت ثم حييت.................فاعلمي أنني كبيرا رزيت



الإعجازيون صالوا وجالوا وترجموا أن كلمة نطفة هي الحيوان المنوي وقالوا ها هو القرآن قال بالحيوان المنوي قبل أن يكتشفه العلم بقرون طويلة فلو كان من عن غير الله فكيف لمحمد النبي الأمي أن يعرف الحيوان المنوي ؟ ضحكة 1

لكن ما لم يقولوه كيف عرف السموءل الشاعر الجاهلي قبل محمد كلمة نطفة أو الحيوان المنوي حسب ترجمتهم ؟ thinking thinking

أمية بن أبي الصلت

هو أمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة بن عوف الثقفي. من أهل الطائف . أبو عثمان. أمه رقية بنت عبد شمس بن عبد مناف. شاعر جاهلي حكيم. كان تاجرا يتنقل بين الطائف وبين الشام وقد اطلع في أسفاره على الكتب القديمة ولبس المسوح تعبدا. كان من الحنفاء في الجاهلية, ممن هجروا الأوثان وحرموا الخمر. كان يعتقد بوجود الله, ولكنه انضم إلى قومه ثقيف لما علم بمقتل ابني خاله عتبة وشيبة ابني عبد شمس في وقعة بدر وأخذ يرثي قتلى بدر ويحرض على قتال الرسول صلى الله عليه وسلم. كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا سمع شعره في التوحيد قال: آمن لسانه وكفر قلبه.
ضحكة 1 ضحكة 1

وبعد البحث عن شعر هذا الثقفي، وجدت هذه الرائعة الشعرية التي أطلقها ،،وكان يحكي في شعره قصص الأنبياء ويأتي بألفاظ كثيرة لا تعرفها العرب يأتي بها من الكتب المتقدمة .


لـك الـحمد والنعماء والملك ربنا فـلا شيء أعلى منك مجدا وأمجدُ
مـليك عـلى عرش السماء مهيمن لـعزته تـعنو الـوجوه وتـسجدُ
عـليه حجاب النور والنور حوله وأنـهـار نـور حـوله تـتوقدُ
فـلا بـصر يـسمو إلـيه بطرفه ودون حـجاب الـنور خلق مؤيدُ
مـلائكة أقـدامهم تـحت عرشه يـكفيه لـولا الله كـلّوا وأبـلدوا
قـيام عـلى الأقـدام عانين تحته فـرائصهم من شدة الخوف ترعد
وسـبط صفوف ينظرون قضاءه يـصيخون بـالإسماع للوحي رُكّدُ
أمـين لـوحي القدس جبريل فيهم ومـيكال ذو الروح القوي المسَدّدُ
وحـراس أبواب السماوات ضحكة 1 ضحكة 1 دونهم قـيام عـليهم بـالمقاليد رُصّـدُ
فـنعم الـعباد الـمصطفون لأمره ومـن دونـهم جـند كثيف مجند
مـلائـكة لا يـفـترون عـبادة thinking كـروبية مـنهم ركـوع وسُـجّدُ
فـساجدهم لا يـرفع الدهر رأسه يـعـظم ربــا فـوقه ويـمجد
وراكـعهم يـعنو له الدهر خاشعا يــردد آلاء الإلــه ويـحـمد غضب 1 غضب 1 غضب 1
ومـنهم مُـلِفٌّ في الجناحين رأسَه يـكـاد لـذكرى ربـه يـتفصد
مـن الـخوف لا ذو سأْمة بعبادة ولا هـو مـن طـول التعبد يجهد
ودون كثيف الماء في غامض الهوا مـلائـكة تـنحط فـيه وتـصعد
وبـين طباق الأرض تحت بطونها مـلائـكة بـالأمر فـيها تـردد
فـسبحان من لا يعرف الخلق قدره ومـن هو فوق العرش فرد موحد
ومـن لـم تـنازعه الخلائق ملكه وإن لـم تـفرِّده الـعباد فـمفرد
مـليك السماوات الشداد وأرضها ولـيس بـشيء عـن قضاه تأود
هـو الله باري الخلق والخلق كلهم إمـاءٌ لـه طـوعا جميعا وأَعبُدُ
وأنـى يكون الخلق كالخالق الذي يــدوم ويـبقى والـخليقة تـنفد
ولـيس لـمخلوق من الدهر جدة ومـن ذا عـلى مر الحوادث يخلد
وتفنى ولا يبقى سوى الواحد الذي يـميت ويـحيي دائـبا ليس يهمد

sizeurl=http://www.alkamali.net/kd/archive/index.php/t-3013.htmlالرابط]http://www.alkamali.net/kd/archive/index.php/t-3013.htmlالرابط[/url]

عدد الأبيات للقصيدة 42
بحر الطويل

وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة : 17]

اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ [الرعد : 2]

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الأنعام : 103] ضحكة  1

الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ [غافر : 7] ضحكة 1

وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ [البقرة : 98] thinking thinking thinking

وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً [الجن : 8]

من الحديث .. جبريل ومحمد في رحلة المعراج.. يطرق الباب .. للسماء فيقول الملاك (ميييييييييييييييييييييييييييييين) thinking 2 يقول له حبيبيك جبريل........يقول هل معاك حد ...........يقول محمد sad 11 sad 11

فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ [المؤمنون : 116]

هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [الحشر : 24]

كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1

وَاللّهُ يُحْيِـي وَيُمِيتُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ [آل عمران : 156] thinking

الواقع أن الباحث في أصول القرآن سيقف مشدوهاً أمام مئات الأدلة على أن القرآن الذي يشكل معجزة محمد الوحيدة ما هو إلا معجزة لغوية مُستقاه فقط من قبل مجموعة من علماء اللغة والشعر والأديان الأخرى تكاتفوا مع بعضهم البعض لوضع خطوطه العريضة sad 11 sad 11

ومن آيات إنكار أن القرآن كونه شعر مستقى من الشعراء ورد ما يلي:

وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ [الشعراء : 224]
وتفسيرها كما قال بن كثير ((والشعراء يقوم شعرهم على الباطل والكذب, ويجاريهم الضالون الزائغون مِن أمثالهم.)) thinking

ولاستكمال موضوع القرآن والشعر الجاهلي (الأصل) قد ورد في القرآن الكثير من الدلائل (بالطريقة العكسية) يحاول فيها نفي حقيقة كون القرآن شعر مبلاغة مسروقة من أشعار وجدت منذ زمن بعيد يسبق نزوله.. وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ [يس : 69]

لماذا لا ينبغي له thinking thinking ولماذا يصر الله على أن النبي لا يعرف الشعر thinking 2

بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ [الأنبياء : 5]

الهروب من تساؤلات المشركين أن ما يتلى من القرآن ما هو إلا شعر... فالشعراء كما يقول لم يتطرقوا إلى (الإنجيل والتوراه أو الزبور أو غيره مما أرسل إلى الأولين) . وهذا اعتراف بأنه لا نار بلا دخان ..وأن ورود آيات مأخوذه من الشعراء الجاهليين أمر واقع ولكن شعرهم ينقصه (الصيغة الدينية) thinking

وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ [الصافات : 36]

تعليق قرآني على افحام النبي بكون القرآن ما هو إلا شعر sad 11

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ [الطور : 30]
يقولون أنه شاعر ينتظر الموت

وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ [الحاقة : 41

تأكيد صريح بأنه شعر...................وكما نقول النفي (المكشوف) ضحكة 1

سورة كامله من القرآن .....سماها الشعراء غضب 1 غضب 1 غضب 1 وأكثر من ذلك أن أكره القوم كان عند النبي هم الشعراء (لأنهم كاشفينه) ضحكة 1

حتى أن الحديث قد حرم الشعر .........والغناء .. من الشعر وأي شيء يتعلق بالشعر لعدم الخوض في تفاصيل القرآن broken_heart

امرؤ القيس

هو أحد شعراء الجاهلية المتوفَّى سنة 540م أي قبل ميلاد محمد بثلاثين سنة.. ولا شك أنه ورد في هذه القصائد بعض أبيات تشبه آيات القرآن، بل هي عينها، أو تختلف عنها في كلمة أو كلمتين ولكنها لا تختلف معها في المعنى مطلقاً.

دنت الساعة وانشق القمر ** عن غزال صاد قلبي ونفر **

أحورٌ قد حِرتُ في أوصافه ** ناعس الطرف بعينيه حوَر **

مرّ يوم العيد بي في زينة ** فرماني
فتعاطى فعقر **

بسهامٍ من لحاظٍ فاتك ** فرَّ عنّي
كهشيم المحتظر **

وإذا ما غاب عني ساعة ** كانت الساعة أدهى وأمر **

كُتب الحُسن على وجنته ** بسحيق المسك سطراً مختصر **

عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى ** فرأيتُ الليل يسري بالقمر **

بالضحى والليل من طرته ** فرقه ذا النور كم شيء زهر **

قلت إذ شقّ العذار خده **
دنت الساعة وانشق القمر

ولستُ أرى مخرجاً لعلماء الإسلام من هذا الإشكال إلا أن يقيموا الدليل على أن امرء القيس هو الذي اقتبس هذه الآيات من القرآن، أو أنها ليست من نظم إمرئ القيس الذي توفي قبل مولد محمد بثلاثين سنة. ولو أنه سيصعب علينا أن نصدق أن ناظم هذه القصائد بلغ إلى هذا الحد من التهتك والاستخفاف والجراءة، بعد تأسيس مملكة الإسلام حتى يقتبس آياتٍ من القرآن ويستعملها بالكيفية المستعملة في هذه القصائد!

( سورة القمر 54: 1 ) اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَا نْشَقَّ القَمَرُ thinking thinking

( سورة القمر 54: 29 ) فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ ضحكة 1 ضحكة 1

( سورةالقمر 54: 31 فَكَانُوا كَهَشِيمِ المُحْتَظِرِ . thinking thinking

( سورة الضحى 93: 1 و2 ) وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى . ضحكة 1

قال امرؤ القيس أيضاً:

أقبل والعشاق من خلفه * كأنهم
من كل حدب ينسلون *

وجاء

يوم العيد في زينته *
لمثل هذا فليعمل العاملون

( سورة الأنبياء 21: 96 ) حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون .


( سورة الصافات 37: 61 ) لِمِثْلِ هذا فَلْيَعْمَلِ العَامِلُونَ

وهذا موقع (إسلامي يشرح الواقعة) ضحكة 1 ضحكة 1

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=88

امرؤ القيس والقمر

النبي محمد يشق القمر ضحكة 1
زغلول يشرح معجزة انشقاق القمر

وناسا تختم لزغلول بأن القمر انفلق smile 12 smile 12 smile 12

والمسكين امرؤ القيس شق القمر قبل محمد ب 30 سنة sad 11 sad 11 sad 11 لكن حقوق الطبع محفوظة للقرآن broken_heart
سأورد فيما يلي اقتباسات قرآني من الشاعر

زيد بن عمرو بن نفيل
الذي جاء في الأحاديث النبوية أنه مات على ملة ابراهيم .. ولم يكن مشركا .... وحدث النبي عنه (كما ورد في الأحاديث أيضا عمر بن الخطاب) ومن المؤكد أن شعره قد بلغ النبي محمد..... فقد قابله النبي قبل موته كما ورد في السيرة sad 11 sad 11 ففى قصيدة له نجده يسلم وجهه لله الذى دحى الارض وارسى عليها الجبال
أسلمت ؟!

أسلمت وجهي لمن أسلمت , له الأرض تحمل صخرا ثقالا ,
دحاها فلما رأها استوت , على الماء ، أرسي عليها الجبالا , وأسلمت وجهي لمن أسلمت , له المزن تحمل عذبا زلالا , إذا هي سيقت إلى بلدة , أطاعت فصبت عليها سجالا ,

(ابن كثير : البداية والنهاية ، ج2 ، ص 225 .)

( وفي السيرة النبوية ) لابن هشام ؛ نجد زيداً دخل الكعبة وقال :
" اللهم لو أني أعلم أي الوجوه أحب إليك لعبدتك به ، ولكنني لا أعلمه “
ثم يسجد على الأرض " (ابن هشام : السيرة ، ج1 ، ص 206 .) . thinking thinking thinking

وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا [النازعات : 30]

ويؤكد ( ابن هشام ) أن زيد بن عمرو بن نفيل حرم على نفسه أموراً – نقلها الناس عنه من بعد كتشريعات ؛ لانبهارهم بشدة ورعه وعلمه وتقواه – مثل تحريم الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير ، وما أهل به لغير الله من ذبائح تذبح على النصب (ابن هشام : السيرة ، ج1 ، ص 208 . وانظر أيضا البيهقي ، ج2 ، ص 125 ، 126 . وقد ذكر ابن الكلبي في كتاب الأصنام ص 12

وما ورد عن زيد قوله ((أربا واحدا أم ألف رب , دين إذا تقسمت الأمور ,
عزلت اللات والعزى جميعا , كذلك يفعل الجلد الصبور ,
فلا العزي أدين ولا ابنتيها , ولاصنمي بن عمرو أزور ,
ولكن أعبد الرحمن ربي , ليغفر ذنبي الرب الغفور
, فتقوي الله ربكم احفظوها , متى تحفظوها لا تبوروا
, تري الأبرار دارهم جنان

وللكفار حامية السعير
, وخزي في الحياة وإن يموتوا , يلاقوا ما تضيق به الصدور)
)


وما قيل عن زيد هذا موجود في المرجع الإسلامي ضمن الرابط

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=30

عودٌ ‘لى أشعار أمية بن الصلت

شعر أمية حول عقيدته في البعث والحساب:

باتت همومي تسري طوارقها أكنى عيني والدمع سابقها

من أتاني من اليقين ولم أوت برأة يقصي ناطقها

أم من تلظى عليه واقدة النـ ـار محيط بهم سرادقها

أم أسكن الجنة التي وعد الأبـ ـرار
مصفوفة نمارقها

وفي رب الحنيفية، ينقل:

إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال

بناها وابتنى سبعا شدادا بلا عمد يرين ولا صال

وعن عذاب الدار الآخرة، ينقل:

وسيق المجرمون وهم عراة إلى ذات المقامع والنكال

فنادجوا
ويلنا ويلا طويلا وعجوا في سلاسلها الطوال

فليسوا ميتين فيستريحوا وكلهم بحر النار صالي

وحل
المتقون بدار صدق وعيش ناعم تحت الظلال(13


الآيات التي جاءت في القرآن

فَأَنذَرْتُكُمْ نَار
اً تَلَظَّى [الليل : 14]

وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ [الغاشية : 15]

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَ
ا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا
وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ

أما عن السبع الشداد فقد جاء ذكرها كالتالي /

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ
سَبْعاً شِدَاداً [النبأ : 12]

اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ
بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً

قَالُوا
يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ [الأنبياء : 14]

أما عن المتقين فقال

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي
جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ [الحجر : 45]

إِنَّ
الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ [الطور : 17]

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ [المرسلات : 41] thinking thinking


وعن علاقة الشعر الجاهلي بالقرآن وتعريف الله الواحد في الجاهلية:

قال أبو الحسين‏
‏ اخبرني جماعة منهم‏:‏ أبو عبد الله محمد بن موسى الفراء وجعفر بن موسى النحوي وغيرهما عمن حدثهما عن أبي عبيدة معمر بن المثنى والأصمعي وغيرهما قالوا‏:‏ أن أمية بن أبي الصلت قال هذه القصيدة في أول المبعث يذكر فيها دين الإسلام ونبوة نبينا محمد صلعم وهي‏:‏

لك الحمد والنعماء والملك ربنا ولا شيء أعلى منك جدًا وامجد

وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا 3(الجن)

مليك على عرش السماء مهيمن لعزته تضوي الوجـوه وتسجـد

رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ 15(غافر: 15)(الزخرف: 82)

عليه حجاب النور والنور حوله وانهـار نور فوقـه تتوقــد

فلا بصر يسمــو إليه بطرفه ودون حجاب النور خلق مؤيد

لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ 103(الأنعام)

ملائكة أقدامــهم تحت أرضه وأعناقهم فوق السماوات تسجد

فمن حامـل إحدى قوائم عرشه بكفيه لــولا الله كلوا وبلـدا

وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا
وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ 17(الحاقة)

المنتظم في التاريخ لأبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الجزء الثالث باب غزوة بني قينقاع.

sad 11 sad 11

لَـيـسَ غريباً عليه ولا جديداً أن يُجامِل .. ففي حديث آخر يُجامِلُ فيه كبار القوم و أشرافهم بقوله:- خَـيْـرُكُـم في الأســلام خَـيْـرُكُـم في الجاهلـيّه

وعند دخولهِ مَـكّـه فاتِـحاً قال :- مَـن دَـخَل بَـيْـتَـهُ فـهـو آمِـن ومَـن دخَـل بيـت أبـو سُـفـيـان فـهو آمِـن فهل هناك اكثر مجامله مع اشد اعداء الأسلام قبل فتح مكّه ؟؟
أمّـا لماذا فالأمرُ جَـلِـيُّ كما اعتقد .. فـهـؤلاء لهم اتباعٌ كُـثْـر وهو لا يُريد ان يخسر احداً أنها السياسه لا غير والسياسه لا تعرف للحقّ نِـصاب
فقد وصفها القبّاني بقصيدة رثائه لزوجته بلقيس بقوله :-

سَأَقُولُ في التحقيقِ ..
إنّي أعرفُ الأسماءَ .. والأشياءَ .. والسُّجَنَاءَ ..
والشهداءَ .. والفُقَرَاءَ .. والمُسْتَضْعَفِينْ ..
وأقولُ إنّي أعرفُ السيَّافَ قاتِلَ زوجتي ..
ووجوهَ كُلِّ المُخْبِرِينْ ..
وأقول : إنَّ عفافَنا عُهْرٌ ..
وتَقْوَانَا قَذَارَةْ ..
وأقُولُ : إنَّ نِضالَنا كَذِبٌ
وأنْ لا فَرْقَ ..
ما بين السياسةِ والدَّعَارَةْ
!!
قال زيد بن عمرو بن نفيل - قال ابن هشام ‏‏:‏‏ هي لامية بن أبي الصلت في قصيدة له ، إلا البيتين الأولين والبيت الخامس وآخرها بيتا ‏‏.‏‏ وعجز البيت الأول عن غير ابن إسحاق - ‏‏:‏‏
إلى الله اهـدي مدحتي وثنائيـا وقولا رصينا لا يني الدهر باقيا

إلى الملك الأعلى الذي ليس فوقه اله ولا رب يكـون مدانيا

فَتَعَالَى الله الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ 116(المؤمنون)

إلا أيها الإنسان إيـاك والـردى فانك لا تخفي من الله خافيا

وإياك لا تجعـل مـع الله غيره فان سبيل الرشد اصبح باديا

لاَّ تَجْعَل مَعَ الله إِلَـهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَّخْذُولاً 22(الإسراء)

حنانيك أن الجن كانت رجاءهم وأنت الهي ربنـا ورجـائيا

رضيت بـك اللهم ربَّا فلن أرى أدين إلهـا غيـرك الله ثانيا

أدين لـرب يُستجاب و لا أرى أدين لمن لـم يسمع الدهر داعيا

وإني ولـو سبحت باسمـك ربنا لاكثر إلا ما غفرت خطائيا

فـرب العباد القِ سيبا ورحمـة عليّ وبارك فـي بَنيَّ وماليا

والقرآن قال ..

إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً [النساء : 117] thinking

قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ [الأنعام : 71] thinking thinking

وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ [النحل : 20]

يبين القرآن بكل استخفاف أن الأصنام لا تستطيع أن تخلق شيئاً كما يفعل هو ضحكة 1 ضحكة 1

هشام باب شعر زيد في فراق دين قومه.
وهنا يؤكد زيد بن عمرو نفيل أن الله هو الملك الأعلى ويقول لا تجعل مع الله إله آخر فتضل الطريق وأن الجن لهم رجاء عند الله وهو المجيب للداعي وهو الرحيم ....
رشدت وأنعمت ابن عمرو وإنما تجنبت تنـورا من النار حاميا ‏

دينـك ربـا ليـس رب كمثلـه وتركك أوثان الطواغي كما هيا

.... لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ 11(الشورى)

و
وإدراكـك الدين الـذي قد طلبته ولم تـك عن توحيد ربك ساهيا

فأصبحت في دار كريـم مقامهـا تُعـلَّل فيهـا بالكرامـة لاهيـا

تلاقي خليل الله فيهـا ولـم تكن من الناس جبارا إلي النار هاويا

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ الله إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً 125(النساء)


وقد تدرك الإنسان رحمة ربه ولو كان تحت الأرض سبعين واديا

بلوغ الأرب في أحوال العرب للألوسي باب زيد بن عمرو بن نفيل. السيرة النبوية لأبن هشام باب رثاء ورقة لزيد.

وهنا يؤكد الأستاذ ورقة تلك المعاني السابقة بأن الله ليس كمثله شئ ويشيد بزيد لتركه الأوثان ويصف بأنه تجنب النار والهاوية وسينعم في دار كريم يلاقي فيها خليل الله ....

قال عبد الطابخة بن ثعلب بن وبرة بن قضاعة قال:

أدعـوك يارب بما أنت أهله دعـاء غـريق قـد تشبث بالعصم

لأنك أهل الحمـد والخير كله وذو الطول لم تعجل بسخط ولم تلم

غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ..3(غافر)

وأنت الذي لم يحيه الدهر ثانيا ولـم ير عبد منك في صالح وجـم

وأنت القديم الأول الماجد الذي تبدأ خـلق الناس فـي أكتم العـدم

وأنت الذي أحللتني غيب ظلمة إلى ظلمـة في صلب آدم في ظـلم

خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ... فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ الله رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ 6(الزمر)

بلوغ الأرب في أحوال العرب للألوسي باب عبد الطابخة بن ثعلب بن وبرة بن قضاعة.

وهنا يضيف عبد الطابخة القضاعي أن الله هو القديم أي الأزلي وهو الماجد وهو الذي خلقه في ظلمات بعد ظلمات في صلب آدم

قال لبيد بن ربيعة:
وكل امرئ يوما سيعلم سعيه إذا كشفت عند الإله المحاصل

ألا كل شئ ما خلا الله باطل وكـل نعيـم لا محالـة زائل

وقال النبي عن البيت الأخير أنها أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد وكان من المؤلفة قلوبهم ولم يقل شعرا في الإسلام كما قال أبن عبد البر في الاستيعاب.
thinking thinking
* قال عبيد بن الأبرص :

من يسأل الناس يحرموه وسائـل اللـه لا يخـيب

وكـل ذي غيبة يـؤوب وغائب المـوت لا يـؤوب

بالله يـدرك كـل خيـر والقـول في بعضـه تلغيب

واللـه ليس له شريـك عـلام مـا أخفت القلـوب

لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ 163(الأنعام)

أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ الله يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ الله عَلاَّمُ الْغُيُوبِ 78(التوبة)

sad 11
sad 11 sad 11
قال عبيد الله بن الأبرص الأسدي

هو من المعمرين عاش أكثر من مائتي عام ونلاحظ أسمه عبيد الله أي إله؟

مائتي زمان كامـل وبضعـة عشرين عشت معمرا محمودا

وطلبت ذا القرنين حتى فاتني ركضا وكدت بأن أرى داودا

ما تبتغي من بعد هـذا عيشة إلا الخلـود ولن تنال خـلودا

وليفنين هذا وذاك كــلاهما إلا الإله ووجهـه المـعبودا

وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً [الكهف : 83]
لم تُخلَق السماءُ والنجوم والشمسُ معها قمر يقوم

والحشر والجنة والحميم قـدّرهَا المهيمن القيوم

إلاّ لأمرٍ شأنه عظيم

تفسير النكت والعيون للماوردي (البقرة: 255)

الله لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ 2(آل عمران) (البقرة:255)

هُوَ الله الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ الله عَمَّا يُشْرِكُونَ 23(الحشر)
thinking thinking

قال عدي بن زيد :
ليس شئ على المنون بباق غير وجه المسبح(؟؟) الخلاق

كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ 26 وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ 27(الرحمن)
* قال أمية ابن أبي الصلت:

ألا كـل شئ هالك غيـر ربنا ولله ميـراث الذي كـان فانيا
sad 11 sad 11 broken_heart

وَلله مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالله بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ 180(آل عمران) (الحديد: 10)
وليّ لـه من دون كـل ولاية إذا شاء لم يمسـوا جميعا مواليا

وإن يـك شئ خالدا ومعمـرا تأمـل تجـد من فـوقه الله باقيا

له ما رأت عين البصير
وفوقه سماء الإلـه فوق سبـع سمائيا


قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ 86 (المؤمنون: 86) (البقرة: 29) (الإسراء: 44) (فصلت: 12) (الطلاق: 12) (الملك: 3) (نوح: 15)

بالتأكيد كانت هناك جهوداً حثيثة في وضع سيناريو القرآن.. والكثير من الأحاديث النبوية sad 11 sad 11 sad 11 فالموضوع بحد ذاته موضوعاً وثائقياً هاماً كما قلت .. وصدقني أنه لو تم جمع نصوص الزبور والتوراه والإنجيل والشعر الجاهلي .. لنرى في النهاية أن ما كتبه محمد لن يتعدى عن حروبه مع المشركين ومناقشاته مع أزواجه وبناته وأصحابه ووضع تصورات لبعض الشعائر ضمن أطر محددة.... غضب 1 غضب 1 غضب 1

فالذي استطعت جمعه لا يزيد عن مئتي آية من الآيات التي من الممكن أن نعتبرها تمثل القرآن من أصل 6236 آية موجودة في القرآن .. أما معظم الأحاديث التي تركزت على تِبيان العالم المفترض (الجنة والنار) فمعظمها اقتبس من سيناريوهات الكتب الأخرى ..........وهناك المئات من الأدلة على ذلك...

وليرى الغافلون ... أين هم في هذا العالم...ولا نزال نستنبط المعجزات .. في كل يوم ونفتعل الموسوعات باسم الله والله بريئ منها إلى يوم الدين ضحكة 1 ضحكة 1 ضحكة 1


خزانة الأدب للبغدادي باب الشاهد السادس والثلاثون ترجمة أمية أبن ألي الصلت.

وأستكمل بعض الشعر الجاهلي من أقوال الشعراء ومنهم بشير بن الحجير الأيادي حيث قال:
ونَحْنُ أيـاد عبـادُ الإله وَرَهْط مُنَاجِيه في سُلـَّمِ

وَنَحْنُ وُلاةُ حِجَابِ العَتِيق زَمَانَ النُّخَاعَ على جُرْهُم

وأمية بن أبي الصلت:
يا نفس مالك دون الله من واق وما على حدثان الدهر من باق

تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي (البقرة 107)

حيث يضيف لنا أمية أن كل شئ فان وأن ليس للإنسان من حافظ إلا الله.

وبين طباق الأرض تحت بطونها ملائكــة بالأمر فيها تــردد

فسبحان من لا يقدر الخلق قـدره ومن هو فوق العرش فرد موحد

مَا قَدَرُوا الله حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ الله لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ 74(الحج)

ومن لم ينازعه الخــلائق ملكه وان لـم يفـرده العبـاد يفـرد

مليك السموات الشـداد وأرضها وليس بشيء عن هـواد تـاود

وسبحان ربي خالق النور لم يلد ولـم يك مـولودًا بذلك اشهـد

وسبحانه من كـل إفك وبـاطل ولا والد ذو العرش أم كيف يولد


قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ 1 الله الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ 4 (الإخلاص)

وهذه السورة وردت كما هي تماماً في التوراه كما سبق ونوهت من قبل وسأعيد الإتيان لنفس النص بحسب وروده هناك sad 11 sad 11 sad 11
هو الله باري الخلق والخلق كلهم إماء له طوعـًا جميعـًا واعبد

ويفني ولا يبقى سوى القاهر الذي يميت ويحمي دائبـا ليس يمهد


المنتظم في التاريخأبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الجزء الثالث باب غزوة بني قينقاع

ومن شعر ورقة بن نوفل فيما أورده أبو القاسم السهيلي في ‏(‏روضه‏)‏
لقـد نصحت لاقـوام وقلت لهـم أنا النذير فـلا يغرركم أحد

لا تعبـدن إلهـا غيـر خـالقكم فان دعوكم فقولوا بيننا حداد

سبحان ذي العرش لا شئ يعادلـه رب البرية
فرد واحد صمد

سبحانـه ثم سبحانـا نعوذ بــه وقبلنا سبح الجودي والجمد

مسخر كـل مـا تحت السماء له
لا ينبغي أن يناوي ملكه أحد

لا شيء مما نرى تبقى بشاشتـه يبقى الإله ويودي المال والولد

thinking
thinking thinking thinking ضحكة 1 ضحكة 1


حوض هنالك مـورود بلا كذب لا بد من ورده يوماً كما وردوا

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للشيخ البغدادي باب الشاهد الرابع والثلاثون بعد المائتين. البداية والنهاية لأبن كثير الجزء الثاني باب فصل ذكر خديجة لورقة بن نوفل عن النبي محمد.‏

لقد أنفرد ورقة بن نوفل بذكر الحوض الذي لم يرد له أي ذكر في كتب الله بل ورد فقط في أشعار ورقة وعقيدة محمد.
* قال حاتم الطائي:

يعيبـوا كـريما بالجنـون وما به جنـون ولكـن كيـد أمـر يحاوله

فأوقدت ناري حين أبرزت ضوئها وأخرجت كلبي وهو في البيت داخله

فمـا رآنـي كـبر الله وحــده وبشـر جـوفا كـان جما بـلابله

فقمت إلـى برك الهجـان أعدها أوفيه حقـا نـازلا أنـا فــاعله

تهذيب تاريخ دمشق الكبير للحافظ أبن عساكر باب حاتم الطائي الجواد المشهور.

وها هو حاتم الطائي المشهور شعره في كل بقاع الجزيرة يصف لنا ما فعله من إكرام الضيف وكيف أن ضيفه الذي كان جوفه يصدر صوتا مثل البلابل وعندما رأى الطائي كبر الله وحده أي قال الله أكبر قبل محمد.
* قال حاتم الطائي:

أما والــذي لا يعلم السـر غيره ويحي العظام البيض وهي رميم

لقد كنت أطوي البطن والزاد يشتهى مخافــة يوما أن يقــال لئيم


بلوغ الأرب للآلوسي باب من أشتهر بالجود والسخاء وضرب بهم المثل في الكرم من عرب الجاهلية.


وقد كان زهير أبن أبي سلمى يمر بالعضاه(شجرة) وقد أورقت بعد يبس فيقول :
لولا أن تسبني العرب لآمنت أن الذي أحياك بعد يبس سيحي العظام وهى رميم.

بلوغ الأرب للآلوسي باب زهير ابن أبي سلمى.

وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ 78 قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ 79 (يس)

وقال أمية بن أبي الصلت ‏:‏

من يطمس الله عينيه فليس له نور يبين به شمسا ولا قمرا‏.‏

الدر المنثور في التفسير بالمأثور باب سورة النساء الآية 47 قول

وقال أمية بن أبي الصلت أيضاً
ولـه الدين واصبا ولـه الملك وحمد له على كل حال

وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ الله تَتَّقُونَ52 (النحل) (*) الدر المنثور في التفسير بالمأثورللسيوطي سورة النحل.

أما زُهَيْرٍ فقد قال:
جَزَى اللهُ بِالإْحْسَانِ مَا فَعَلاَ بِكُمْ فَأَبْلاَهُمَا خَيْرَ الْبَلاءِ الَّذِي يَبْلُو

تفسير النكت والعيون للماوردي (البقرة: 49-50)

و قال النابغة الذبياني:
حلفت فلـم أترك لنفسك ريبة وليس وراء الله للمرء مطلب

لئن كنت قد بلغت عنى جناية لمبلغك الـواشي أغش وأكذب

ألـم تر أن الله أعطاك سورة ترى كـل ملك دونها يتذبذب

من خزانة الأدب للبغدادي باب الشاهد الثامن والسبعون بعد السبعمائة. بلوغ الأرب للآلوسي باب النابغة الذبياني.

وهنا يضيف لنا النابغة أن الملك بيد الله وهو الذي يعطيه دون غيره.

تعصى الإله وأنت تظهر حبه هذا لعمرك في المقال بديع

لو كنت تصدق حبه لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع

ويستمر النابغة الذبياني في شرح العلاقة بين الإنسان والله ويصفها بعلاقة محبة لا علاقة عبودية !!

قال أمية بن الصلت:

و
وعنا له وجهي وخلقي كله في الساجدين لوجهه مشكورا

تفسير النكت والعيون للماوردي (طه)

ويضيف لنا أمية أن السجود لله واجب.

قال أمية:
سلامك ربنا في كل فجر بريئا ما يعيبك الذموم

تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي (هود: 69)

و قال الجاحظ : قتل بعض الملوك سنمار الرومي بعد أن بنى له الخورنق (بناء عالي) خوفا من أن يبني مثله لآخر فقال شراحيل الكلبي :
جزانـي جـزاه الله شـر جزائه جزاء سنمار وما كـان ذا ذنب

سـوى رصه البنيان سبعين حجة يعلّى عليه بالقرميــد والسكب

فقال أقذفوا بالعلج من رأس شاهق فذاك لعمر الله من أعظم الخطب

من الحيوان للجاحظ باب حديث سنمار وحاشيته دار إحياء التراث العربي تحقيق عبد السلام محمد هارون.


و قال ذي الإصبع العدواني :
فأن عرفتم سبيـل الرشد فانطلقوا وأن جهلتم سبيل الرشـد فأتوني

ماذا عليّ وأن كنتـم ذوي كـرم أن لا أحبكـم إن لــم تحبوني

لو تشربون دمي لم يرو شاربكـم ولا دماؤكــم جميعا تروّينـي

اللـه يعلمنـي واللـه يعلمكــم واللـه يجزيكم عنـي ويجزيني

قد كنت أوتيكم نصحي وأمنحكـم ودي على منبت في الصدر مكنون

فان ترد عرض الدنيا بمنقصتـي فـان ذلـك مما ليس يشجينـي

ولا يرى في غير الصبر منقصة ومـا سـواه فان اللـه يكفينـي

لولا أياصر قربى لسـت تحفظها ورهبـة الله فيمـن لا يعادينـي

أن الذي يقبض الدنيا ويبسطهـا أن كان أغناك عني سوف يغنيني

مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ الله قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَالله يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ 245(البقرة)

خزانة الأدب للبغدادي باب الشاهد الثالث والعشرون بعد الخمسمائة.

وهنا شعر ذو الإصبع العدواني يفيض بصفات الله الذي يجزي الإنسان ويعلم داخله وهو المغني وأن الله يكفيه وهو الذي يقبض الأرض ويبسطها ونرى ترفعه عن القتل وسفك الدماء ويصبر على من يسبه ويعيبه ...

قال أمية أبن أبي الصلت:
فاسمع لسان الله كيف شكوله عجب وينبيك الذي تستشهد

والوحش والأنعام كيف لغاتها والعــلم بينهـم ويبـدد

كتاب الحيوان للجاحظ باب نطق الطير.

و قال حجر بن خالد يمدح النعمان بن المنذر:

س
سمعت بفعل الفاعلين فلم أجد كمثل أبي قابوس حزما ونائلا

فساق إلهي الغيث من كل بلدة إليك فأضحى حول بيتك نازلا

من بلوغ الأرب في أحوال العرب باب العرب اقرب للسخاء من غيرهم.

وقال أوس بن حجر:
ألم تر أن الله انزل مزنه وغفر الظباء في الكناس تقمع

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي باب سورة التكوير الآية رقم ‏(‏15 ‏:‏ 22‏)‏. تفسير النكت والعيون للماوردي (التكوير)
وهنا نرى أن الله هو منزل المطر.

و قال لبيد بن ربيعة في تثبيت القدر ‏:‏

إن تقـوى ربنا خير نفل وبـإذن الله ريثي وعجل

أحمـد الله فـلا نـد لـه بيديه الخـير ما شاء فعل

من هداه سبل الخير اهتدى ناعم البال ومن شاء أضل


أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ الله يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء ... 8(فاطر)


الجامع لأحكام القرآن سورة الصافات الآية رقم ‏(‏ 161 ‏:‏ 163 ‏)‏

يضيف لنا لبيد بن ربيعة صفة جديدة وهى أن الله هو الذي يهدي ويضل من يشاء.

قال لبيد:
أَرَى النَّاسَ لاَ يَدْرُونَ مَا قَدْرُ أَمْرِهِم أَلاَ كُلُّ ذِي لُبٍّ إلَى الله وَاسِل واسل (الوسيلة)

تفسير الكشاف للزمخشري (المائدة: 35)

و قال زهير:

حزماً وبراً للإله وشيمة تعفو على خلق المسيء المفسد

من تفسير روح المعاني للألوسي(البقرة: 237)

في قول القرآن "طه" فيه سبعة أقاويل: أحدها: أنه بالسريانية يا رجل؛ قاله ابن عباس ومجاهد. وحكى الطبري: أنه بالنبطية يا رجل؛ وقاله ابن جبير والسدي كذلك. وقال الكلبي: هو لغة عكل وقال قطرب: هو بلغة طيىء وأنشد ليزيد بن مهلهل:

وهناك مراجع للأمانة لبعض ما جاء هنا من بحوث واقتباسات عن

الدكتور جواد علي الذي قال " فعبادة أهل مكة هي عبادة محمد وتوحيدهم توحيد إسلامي أو توحيد قريب من التوحيد الإسلامي"(*) تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور جواد علي عضو المجلس العلمي العراقي جـ5 صـ 424 ؛ 428

مع تفاسير القرطبي وتفسير المعاني للألوسي .. وما ورد هنا من مراجع يستطيع الباحث التأكد من مصادرها مع بعض المصادر الأخرى sad 11 sad 11

قصص كليلة ودمنة لبيدبا Rose Rose Rose

نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ [يوسف : 3]

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ, وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ, النَّجْمُ الثَّاقِبُ, إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ, فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ, خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ, يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ, إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ.

الآية مقتبسة من زبراء الكاهنة تنذر قوم حينما قالت
والليل الغاسق ؛ واللوح الخافق ؛ والصباح الشارق ؛ والنجم الطارق والمزن الوادق ؛ أن شجر الوادي ليادو ختلا ؛ ويحرق أنيابا عصلا ؛ وان صخر الطود لينذر ثكلا ؛ لاتجدون عنه معلا ؛ فوافقت قوما أشارى سكارى فقالوا ريح خجوج ؛ بعيدة ما بين الفروج ؛ أتت زبراء بالأبلق النتوج ؛ مهلا يا بني الأعزة ! والله إني لأشم ذفر الرجال تحت الحديد.

المرجع: بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للألوسي باب زبراء الكاهنة.

ومن سورة التكوير 6

وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ


من زهير بن أبي سلمى حينما أنشد:
لقد عرفتْ ربيعة في جـذام....................وكعب خالـها وابنا ضرار
لقـد نازعتهـم حسبا قديما................وقد سجرت بحارهم بحاري

وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْر, إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا, فَأَتْبَعَ سَبَبًا, حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا

روي عن عمرو بن رجاء عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله صلعم قال : لا تسبوا تبعاً كان قد أسلم. وحكى أبن قتيبة في المعارف شعراً ذكر أن مؤلفه هو تبع ونصه :
منح البقاءَ تقلبُ الشمسِ .................. وطلوعها من حيث لا تُمْسِي
وشروقها بيضاء صافية.................. وغروبُها حمراءَ كالورْسِ
وتشتت الأهواءِ أزعجني.................. سيراً لأبلـغ مطلع الشمسِ
ولرب مطعمةٍ يعـود لها.................. رأي الحليم إلـى شفا لبسِ

المصدر: تفسير النكت والعيون للماوردي ( فصل الدخان)


وقال أمية بن أبي الصلت عن ذي القرنين :

بلغ المشارق والمغارب يبتغي.................. أسباب أمر من حكـيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند مآبها.................. في عين ذي خلب وثأط حرقد

الخلب = الطين والثأط = طين الحمأة.
قال تبع المسلم قبل ولادة محمد بكثير !!! أن الشمع تطلع من مكان غير الذي تغرب منه. وسار ليصل إلى مكان طلوعها وكذلك قول الأستاذ أمية بن أبي الصلت أن الشمس تغرب في عين من طين..... وقال في القرآن أن ذي القرنين سار إلى مغرب الشمس وإلى مشرقها كما أن الشمس تغرب في عين من طين sad 11 sad 11 sad 11

وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ


سورة القلم 1

ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ


سورة الأنبياء 87

وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ


مستقاه من أمية أبن أبي الصلت عندما أنشد:
تسبحه الطـير الحوائج في الخفـــا..................وإذ هي في جـو السماء تصعد
ومن خوف ربي سبح الرعد فوقنا..................وسبحه الأشجار والـوحش ابد
وسبحه النيان والبحر زاخر.................. وما ضم من شيء وما هو متلد

المصدر : المنتظم في التاريخ لأبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الجزء الثالث باب غزوة بني قينقاع thinking thinking

سورة المؤمنون 27

فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ .

سورة هود 40

حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ

سورة هود 44

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

سورة هود 48 – 49

قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ, تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ



وقال أمية بن أبي الصلت :
إلى أن يفوت المرء رحمة ربه.................وإن كان تحت الأرض سبعين واديا
كرحمـة نوح يوم حـل سفينة...................لشيعتـه كانـوا جميعـا ثمـانيـا

وأيضاً
منج ذي الخير من سفينة نـوح...................يـوم بـادت لبنان مـن أخـراها
فار تنوره وجـاش بمـاء طم..................فـوق الجبـال حتـى عـــلاها

قيـل للعبـد سر فسار وبالله......................على الهـول سـيرها وسـراها
قيل فأهبط فقد تناهت بك الفلك......................عـلى رأس شـاهق مـرساهـا
فجازى الله بالأجل المرء نوحًا......................جـزاء الـبر ليس لهـا كـذاب
بما حمـلت سفينته وأنـجت......................غـداة اتهام المـوت القــلاب
عيشه أرسـل الطوفان تجرى......................وفاض الماء ليس له جــراب
على أمواج أخضر ذي حبيك......................كأن سعار زاخرة الهـضاب
المصدر: البدء والتاريخ للمطهر بن طاهر المقدسي الجزء الثالث الفصل العاشر.

إضافة إلى

فار تنورهم وجاش بماء صار فوق الجبال حتى علاها

عرفت أن لن يفوت الله ذو قـدم ......................وأنـه من أمير السـوء ينتقـم
المسبح الخشب فوق الماء سخرها......................خـلال جريتهـا كأنها عـوم
تجري سفينة نـوح في جـوانبه بكـل موج مـع الأرواح تقتحم
نـودي قـم واركبن بأهـلك أن......................الله مـوف للنـاس ما زعمـوا
مشحونة ودخان المـوج يرفعها......................ملأ وقد صرعت من حولها الأمم
حتى تسوت على الجودي راسية......................بكـل ما استـودعت كأنها اطم

وقال أمية أبن أبي الصلت في سفينة نوح :

تصـرخ الطير والـبرية فيها..................... مع قـوى السباع والأفـيال
حين فيها من كل ما عاش زوج.....................بين ظهري غوارب كالجبال

المصدر: كتاب الحيوان للجاحظ باب شعر في ذكر الفيل.

قال النابغة الذبياني :
قال النبي فمن الذي يقول هذا الشعر :
أتيتُك عـارياً خَلَقاً ثِيابي......................على وَجَل تُطَنُّ بيَ الظُنونُ
فألفيت الأَمانةَ لـم نَخنها......................كذلك كَان نُـوح لا يَخون
قالوا : هو النابغة. قال : هو أشعرُ شُعرائكم.

المصدر: العقد الفريد لأبن عبد ربه باب الجزء الثاني كتاب الزمردة الثانية في فضائل الشعر
محمد يحفظ قصة نوح من أقوال العديد من الشعراء
ضحكة 1 ضحكة 1

بعض ما جاء في هذا الطرح في جاء في كتابات ناهد محمود متولي على موقع إسلاميات http://www.islameyat.com/downloads.php?download=view_count&file_id=1806&

والجزء الذي سبق واقتبسته من كتاباتها قد ألغي للأسف من قبل ذاك المنتدى .. sad 11 sad 11 وهو القرآن في الشعر وهذا هو الرابط (الملغي)

http://www.islameyat.com/arabic/islameyat/nahed_metwali/alquran_fel_she3r/alquran_fel_she3r.htm غضب 1 غضب 1 غضب 1

سورة هود 77 – 82

وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ, وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ الله وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ, قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ, قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ, قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ, فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ

قال أمية بن أبي الصلت :
ثم لوط أخو سادوم أتاها إذ أتاها برشدها وهــداها
راودوه عن ضيفه ثم قالوا قد نهيناك أن يقيم قـراها
عرض الشيخ عند ذاك بنات كظباء باجرع فـرعاها
غضب القوم عند ذاك وقالوا أيها الشيخ خطبة نأباها
أجمع القوم أمرهم وعجوز خيب الله سعيها ولحاها
أرسل الله عند ذاك عذابا جعل الأرض سفلها أعلاها
ورماها بحاصب ثم طين ذي حروف مسوم إذ رماها

المصدر: آثار البلاد وأخبار العباد لزكريا بن محمد بن محمود القزويني باب سخا.

البدء والتاريخ الجزء الثالث 58- للمطهر بن طاهر المقدسي.

معجم البلدان الجزء الثالث 201- لياقوت بن عبد الله الحموي.

لقد تطابق القرآن مع شعر الجاهلية وصادق على أشعار أمية بن الصلت وأختلف مع التوراة في بعض الجزئيات

وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ, إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ, فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ, فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ, فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ, لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ, فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ, وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ

مقتبسة أيضا من ابن أبي الصلت الذى انشد قبل الإسلام في ذلك بيتا من شعر
فانبت يقطينا عليه برحمة................ من الله لولا الله ألفى ضاحيا
المصدر: الدر المنثور في التفسير بالمأثور باب سورة الصافات وأنبتنا عليه شجرة من يقطين146.

وأنت بفضل منك نجيت يونسا...................وقد بات في أضعاف حوت لياليا

المصدر: البداية والنهاية لأبن كثير باب قصة يونس. وأبن هشام يذكرها لزيد بن عمرو نفيل.

سورة الصافات 102 – 107

فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء الله مِنَ الصَّابِرِينَ, فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ, وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ, قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ, إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ, وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ


وقال أمية بن الصلت :
ولإبراهيـم الموفي بالنـذر إحسابا وحامـل الأجزال
بكره لـم يكن لصبر عنه أو يـراه فـي معشر أقتال
أبنـي إني نـذرت لله شحيطا فاصبر فـدى لك خالي
فأجاب الغـلام أن قـال فيه كل شئ لله غـير انتحال
أبتي إننـي جزيتـك بالله تقيا بـه علـى كـل حـال
فاقض ما قد نذرت لله واكفف عن دمي أن يمسه سربالي
واشدد الصفد لا أحيد عن السكين حيد الأسير ذي الأغلال
بينما يخـلع السرابيل عنـه فكـه ربـه بكبش جـلال
قـال خـذه وأرسل أبنك إني للـذي قد فعلتما غير قالي
ربما تكـره النفـوس من الشر لـه فرجة كحـل العقال

المصدر: خزانة الأدب للبغدادي باب الشاهد السابع والثلاثون بعد الأربعمائة.
البدء والتاريخ المطهر بن طاهر المقدسي الجزء الثالث الفصل العاشر باب وذكر ابن إسحاق


العملية كلها ما هي إلا تخويف ترهيب وقصة أصحاب الفيل (الطيور التي في حجم العجول هي قصة قديمة أيضا وقد جاءت من الزبور ومن بعض شعراء الجاهلية والتي سيلي ذكرها فيما بعد) لم يترك القرآن قصة من قصص الأولين أو حتى بحثا من البحوث أو مقولة معروفه إلا وحاول استغلالها استغلالا جيدا من بحث مصادر القرآن sad 11 sad 11 sad 11

فالشعر الجاهلي كون أن الثقافة شبه الوحيدة لأهل مكة أنذاك هي الشعر قد شكل مصدراً هاماً من المصادر التي استعان النبي فيها إضافة إلى المصادر الأخرى من الرهبان والأحبار وعلماء أهل الكتاب وعلى رأسهم الراهب ورقة وبحيرا ومن كان يجتمع معهم خلال سفراته في التجارة sad 11 sad 11 sad 11

من الجدير هنا إعطاء فكرة عن أهم شعراء الجاهلية واللغويين وبعض من ساهم في هذا العمل الكبير وعلى رأسهم ورقة بن نوفل:

فورقة أبن نوفل هذا هو بن عبد العزى بن قصي ويجتمع مع النبي في جد جده. هو أبن عم خديجة زوجة النبي الذي ترجم الإنجيل وقرأ الكتب وكأنه الوحيد الذي كان لديه إنجيل !!! أما الكتب فلا أثر لتلك الكتب حتى لدي من يتمسكون بتلك الأقوال ؛ وهو الأقرب لخديجة ومحمد ؛ فكان أول من استشاراه عقب ظهور الكائن الروحاني لمحمد ؛ وهو صاحب ختم النبوة ؛ وهو الوحيد الذي قال أن محمدا نبيا وكان شاعرا وتتردد أشعاره في أصقاع الجزيرة فهو من أهل الكتاب أهل العلم والحكمة والنبوة. وبرغم أنه يجيد لغات عدة حتى أنه ترجم الإنجيل العبراني وأشعاره كانت تتردد على ألسنة الصحابة إلا أنها اختفت وما وصل إلينا منها إلا النزر اليسير ؛ وبموت ورقة فتر الوحي وأنقطع مدة تضاربت فيها الأقوال وأقدم محمد على الانتحار بعده sad 11 sad 11 sad 11!!!

كان عمر بن الخطاب كثيرا ما يتمثل بهذه الأبيات:
لا شئ مما تـرى تبقى بشاشته يبقى الإله ويودى المال والولد

لم تغن عن هرمز (قارون) يوماً خزائنه والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا

ولا سليمان إذ تجري الرياح به والجـن والأنس فيما بينها مرد

أين الملوك التي كـانت لعزتها من كـل أوب إليها وافـد يفـد

حوض هنالك مورود بلا كذب لا بد من ورده يوماً كما وردوا

(*) التذكرة للقرطبي باب ذكر الموت وفضله والاستعداد له.

أما عن القصص فقد لعب أمية بن الصلت دوراً كبيرا في اعداد السيناريو لها بالإضافة إلى مصادرها الأساسية من الالتواره والزبور

قصة نوح :

قال أمية بن أبي الصلت:
إلى أن يفوت المرء رحمة ربه وإن كان تحت الأرض سبعين واديا

كرحمـة نوح يوم حـل سفينة لشيعتـه كانـوا جميعـا ثمـانيـا

وهذا يقول مذهب من زعم أنهم كانوا ثمانية أنفس وقوله أيضًا‏:‏
منج ذي الخير من سفينة نـوح يـوم بـادت لبنان مـن أخـراها

فار تنوره وجـاش بمـاء طم فـوق الجبـال حتـى عـــلاها

فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ 27(المؤمنون)

حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ 40(هود)
قيـل للعبـد سر فسار وبالله على الهـول سـيرها وسـراها

قيل فأهبط فقد تناهت بك الفلك عـلى رأس شـاهق مـرساهـا

فجازى الله بالأجل المرء نوحًا جـزاء الـبر ليس لهـا كـذاب

بما حمـلت سفينته وأنـجت غـداة اتهام المـوت القــلاب

عيشه أرسـل الطوفان تجرى وفاض الماء ليس له جــراب

على أمواج أخضر ذي حبيك كأن سعار زاخرة الهـضاب


البدء والتاريخ للمطهر بن طاهر المقدسي الجزء الثالث الفصل العاشر.

قال أمية بن أبي الصلت ‏:‏

فار تنورهم وجاش بماء صار فوق الجبال حتى علاها

الجامع لأحكام القرآن سورة هود الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

* قال أمية بن أبي الصلت ‏:‏
عرفت أن لن يفوت الله ذو قـدم وأنـه من أمير السـوء ينتقـم

المسبح الخشب فوق الماء سخرها خـلال جريتهـا كأنها عـوم

تجري سفينة نـوح في جـوانبه بكـل موج مـع الأرواح تقتحم

نـودي قـم واركبن بأهـلك أن الله مـوف للنـاس ما زعمـوا

مشحونة ودخان المـوج يرفعها ملأ وقد صرعت من حولها الأمم

حتى تسوت على الجودي راسية بكـل ما استـودعت كأنها اطم

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 44 ... قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ 48تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ 49 (هود)

خزانة الأدب للبغدادي باب الشاهد الحادي عشر بعد السبعمائة"الله موف للناس مازعما"

قال أمية أبن أبي الصلت في سفينة نوح :
تصـرخ الطير والـبرية فيها مع قـوى السباع والأفـيال

حين فيها من كل ما عاش زوج بين ظهري غوارب كالجبال

كتاب الحيوان للجاحظ

الحج وشعائره
* قال البراق :

رمى الله من يرمي الكعاب بريبة ومن هو بالفحشاء والمكر ناطق
قال عبد المطلب:

نحن آل الله في كعبته لم نزل ذاك على عهد إبراهيم

وقال زيد بن عمرو بن نفيل:

عذت بما عاذ به إبراهيم إذ قال وجهي لك عان راغم

تفسير البحر المحيط لأبي حيان (البقرة: 124)

قال أمية أبن الصلت:

يارب لا تجعلني كافرا أبـدا وأجعل سريرة قلبي الدهر إيمانا

أني أعوذ بمن حج الحجيج له والـرافعون لـدين الله أركـانا

مسلمـين إليه عنـد حجهـم لـم يبتغـوا بثـواب الله أثمانا

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للشيخ البغدادي باب ترجمة أمية أبي الصلت.


قالت سبيعة بنت الأحب بن زبينة بن جذيمة .... لأبن لها منه يقال له خالد ، تعظم عليه حرمة مكة ، وتنهاه عن البغي فيها:
أبني لا تظلـم بمكـة لا الصغير ولا الكبيرْ

واحفظ محارمها بني ولا يغرنك الغـرور

أبني من يظلم بمكة يلق أطراف الشرور

أبني يضرب وجهه ويلـح بخديه السعير

أبنـي قـد جربتها فوجـدت ظالمها يبور

اللـه أمنهـا ومـا بنيت بعرصتها قصور

والله آمـن طـيرها والعصم تأمن في ثبير

ولقـد غـزاها تبع فكسا بنيتهـا الحبير

وأذل ربـي ملكـه فيها فأوفى بالنـذور

يمشي إليهـا حـافيا بفنائهـا ألفـا بعـير

والفـيل أُهلك جيشـه يرمون فيها بالصخور

فاسمع إذا حُدّثت وافهم كيف عاقبـة الأمور

السيرة النبوية لأبن هشام باب المجلد الأول تبع يذهب إلى مكة ويطوف بالكعبة

قال عبد المطلب عندما هاجم الحبش الكعبة

‏‏
اللهم إن المرء يمنع رحلـه فامنع حـلالك

لا يغلبن صليبهـم ومحالهـم أبدا محـالك

إن كنت تاركهـم وكعبتنا فأمر ما بـدا لك

فلئن فعـلت فانـه أمـر يتم بـه فعـالك

جروا جميع بلادهم والفيل كي يسبوا عيالك

عمدوا حماك بكيدهم جهلا وما رقبوا جلالك

وقال نفيل بن حبيب :

حمدت الله إذ أبصرت طيرا وخفت حجارة تلقى علينا

وكـل القوم يسأل عن نفيل كأن عليّ للحبشـان دينا

وقال طالب بن أبي طالب :

أ
ألم تعلموا ما كان من حرب داحس وجيش أبي يكسوم إذ ملؤا الشعابا

فـلولا دفـاع الله لا شئ غـيره لأصبحتـم لا تمنعـون لكم سربا

بلوغ الأرب في أحوال العرب للألوسي باب ذكر ما وقع لأصحاب الفيل في مكة

قال أمية بن أبي الصلت:

حفوا رؤوسهم لم يحلقوا تفثا ولم يسلوا لهم قملا وصئبانا


الجامع لأحكام القرآن للقرطبي باب سورة الحج الآية رقم ‏(‏ 28 ‏:‏ 29 ‏)‏قوله تعالى

‏{‏ثم ليقضوا تفثهم‏} أي ثم ليقضوا بعد نحر الضحايا والهدايا ما بقي عليهم من أمر الحج؛ كالحلق ورمي الجمار وإزالة شعث ونحوه‏.‏ thinking thinkingthinking thinking

المتابعون

من أنا

صورتي
قضيت معظم حياتي في التعلم .. درست الكثير من العلوم واللغات وحصلت على أكثر من شهادة جامعية وخبرات وتقنيات درست الأديان الابراهيمية الثلاث والأرضية كالبوذية وغيرها.. واستطعت التخلص من الكثير من النصوص التي لا توائم عصورنا .. واستخالاص زبدة الرسالات في دين واحد ..هو الحب والسلام والعدالة والخير في كل العالم